یعتقد کثیر من الخبراء فی الحرکات الإسلامیة المعاصرة أن الثورة الاسلامیة فی إیران هی من أهم الدوافع فی عملیة الصحوة الاسلامیة. وفی الواقع کان یعتقد الإمام الخمینی رحمه الله بهذه القضیة و یفتخر بذلک.
بالطبع ان وعی المسلمین خصوصاً فی البلدان الإسلامیة والعودة إلى القرآن الکریم والتأکید على الثقافة الغنیة الإسلامیة لیست سهلة الهضم للقوی العظمی. قال «الکسندر هیک» حول تاثیر الثورة الاسلامیة فی هذة الصحوة: "أعتقد أن أکثر خطورة من (المشاکل الدولیة) هی الآثار المترتبة على انتشار الأصولیة الإسلامیة اللتی تشکلت فی ایران والآن تهدد العراق و کل الانظمة العربیه المعتدلة فی المنطقه. هذه الظاهرة، إذا خرجت عن نطاق السیطرة تشکل خطراً على مصالح القوی العظمی"
کما قال الصحفی «مجیب الرحمن»: "لم اعتقد ان ای احد یعتقد بان مبادی الاسلام فی العصر الحدیث تکونوا عملیاً، اذ ان الثورة الایرانیة اعطت حیاة جدیدة الی الفکر الاسلامی و اثبتت ان مبادی الشریعة الاسلامیه لاتزال قابلة للتطبیق و یمکن ان تکون اساس المجتمع الحدیث.
یعتبر الدکتور الشقاقی فی کتابه "الإمام الخمینی، الحل الجدید للعالم الإسلامی" ان نهج الثورة الایرانیة یستحق الاتباع من أجل مواصلة النضال.
فی الواقع الامام الخمینی هزّ اساس القیم المادیة بانتصار الثورة الإسلامیة. کما قال زعیم شیوعی الذی کان متاثر من الثورة الاسلامیة: "اعطنی کتابا عن الاسلام لکی قرأته الآن".
حقیقتاً ان الصحوة الاسلامیة علی الرغم من ان تشکلت قبل الثورة فی ایران وفی القرون الأخیرة فی مختلف البلدان، ولکن اذا نحن نرسم الصحوة الاسلامیة فی منحنی، یمکن ترسیم الإمام الخمینی خلال ال 200 سنة فی ذروة هذا المنحنى.
الامام الخمینی المثل العلیا لوحدة المسلمین وإستخدام المرافق الموجودة فی هذا الصدد، مثل القضیة الفلسطینیة و یوم القدس و الحج الإبراهیمی.